فسيفساء فلسطينية سلسلة حلقات تتناول جوانب مختلفة من حياة المجتمع الفلسطيني تحت الاحتلال الاسرائيلي بأسلوب قصصي مستوحى من احداث وتجارب ومعايشات واقعية لكاتب الفسيفساء او معارفه واصدقائه.

الواقع الحالي الذي يعيشه المجتمع الفلسطيني وخاصة في الضفة الغربية وقطاع غزة، الواقع الاجتماعي والسياسي والقانوني، والفريد من ناحية اخرى، حيث يعيش الشعب الفلسطيني في ظل سلطة وطنية فلسطينية تمتد صلاحياتها على جوانب حياة معظم المواطنين الاجتماعية والاقتصادية والثقافية دون السيطرة السيادية الكاملة على الارض التي لا زالت تحت الاحتلال، وتخضع لاعتباراته وسياساته التي تضيق الخناق اكثر واكثر على حياة المواطنين وتنغص عليهم امكانية استقلالهم ونيل حقهم في السيطرة على ارضهم ومقدراتهم وتقرير مصيرهم بأيديهم. وتزيد حالة الانقسام السياسي الفلسطيني القائمة حتى الآن منذ اكثر من عشر سنوات حالة التشرذم والتشتت التي يعيشها المجتمع. كل ذلك ينعكس بصورة او باخرى على واقع الانسان الفلسطيني الذي يعيش هذا الواقع، مما يضفي على النفس اجواء من التشاؤم التي تذهب احيانا حد اليأس والقنوط من عدم القدرة على احداث اي تغيير ايجابي.

تأتي اهمية “فسيفساء فلسطينية” في انها تؤرخ لفترة يعتبرها الفلسطينيون “ذهبية” بالنسبة لنضالهم وتصاعده ضد الاحتلال، وخاصة سنوات الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، تلك الفترة التي شهدت انطلاق ما اصبح معروفا في التاريخ الفلسطيني بالانتفاضة الاولى، وتلتها الانتفاضة الثانية مطلع الالفية الثانية.

تتناول الفسيفساء في حلقاتها جوانب مهمة من حياة المعاناة والنضال التي عاشها  على طريق النضال الطويل لتحقيق الاماني والطموحات. ولم تكن تلك الطريق معبدة، بل تخللها المعاناة والالم  والقمع الاحتلالي، ورغم ذلك كان هناك من يثابر ويواصل المسيرة دون كلل او ملل، ويزرع الامل في صخرة المعاناة لكي تنبت شجرة الحرية.

لعل في هذه الفسيفساء ما يكفي لكي نربي في اجيالنا الناشئة روح النضال والامل والتفاؤل بأن الفجر لا بد آت مهما طال الزمن، ومهما تكالب الاعداء.

هي فسيفساء بكل معنى الكلمة، لأنها لا تتناول الاحداث بشكل تسلسلي متتابع، او منظم بطريقة معينة. هي حلقات سوف تعتمد على الذاكرة الفردية والجماعية لكاتبها وقدرته على استرجاع الظروف والاحداث كما حصلت، معه او مع اصدقائه ومن عايشهم خلال المراحل المختلفة. وقد تشكل هذه الفسيفساء مجتمعة لوحة تعرض جوانب مختلفة من حياة المجتمع الفلسطيني في تلك الفترة.

You are not authorized to see this part
Please, insert a valid App IDotherwise your plugin won't work.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *